اهم الاحداث

مستخدمو آيفون أكثر ولاء من أندرويد

إتش تي سي تدخل مجال الميني


لماذا معظم الناس غير راضين عن وظائفهم؟


مانشستر يونايتد ينضمّ لملاحقي غاريث بايل
الثلاثاء، 4 يونيو 2013

"الرذاذ التحكيمي" أداة حديثة بمونديال تركيا للشباب

أكّدت الشركة المنتجة لما يعرف بـ"الرذاذ التحكيمي" أن الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيستخدّم ذلك "الاسبراي" في بطولة كأس العالم للشباب بتركيا 2013، ويفكّر بمدّ تطبيقه إلى مونديال البرازيل 2014.

وقال بابلو سيزار سيلفا، مخترع "اسبراي 9.15 متر"، الذي يحدّد المسافة بين الكرة والحائط البشري: "للمرّة الأولى ستستخدم بطولة عالمية هذه الأداة الحديثة. لو مضت كلّ الأمور جيداً في تركيا، ستطبق أوّلاً في مونديال الناشئين تحت 17 عاماً في الإمارات، وإذا ما مضت الأمور كذلك، فسيستخدم أيضاً في البرازيل".

واتّخذ الفيفا القرار خلال ندوة الحكام التي أقيمت الأسبوع الماضي في ريو دي جانيرو، بحضور 52 حكماً دولياً، سيتمّ من بينهم اختيار القائمة النهائية لمونديال البرازيل 2014.

وسيكون مونديال الشباب الذي ينطلق أواخر الشهر الجاري، هو أوّل بطولة من تنظيم الفيفا تستخدم التقنية الحديثة. واستخدم "الاسبراي" من قبل في بطولات كوبا أميركا 2011 وكأس ليبرتادوريس وكأس أندية أميركا الجنوبية "كوبا سودأميريكانا".

ويستخدم "الرذاذ التحكيمي" لتحديد المسافة بين الكرة والحائط البشري في الكرات الثابتة، والهدف منه هو منع لاعبي الدفاع من الاقتراب من الكرة.

ويترك "الاسبراي" أثراً أبيض اللون في العشب، يتبخّر في غضون ثوانٍ.
وشارك سيلفا، الذي توصّل إلى اكتشاف هذه المادة مع شركة (برار)، في الندوة بالبرازيل، وأبرز ردّ فعل حكام الاتّحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الذين لم يكونوا قد استخدموه من قبل.

وأعرب الأرجنتيني عن استعداد الفيفا المسبق وخاصة مواطنه خوليو غروندونا، رئيس الاتّحاد الأرجنتيني لكرة القدم والنائب الأوّل لرئيس الاتّحاد الدولي لتجربته.

وقال إن جروندونا: "كان أوّل من دافع عن المشروع منذ البداية".

وإذا ما جاءت نتيجة الاستخدام الأوّل للرذاذ في تركيا مرضية، سيمنح الفيفا الضوء الأخضر لاستخدامه في مونديال الناشئين، الذي يقام خلال شهري تشرين الأوّل/أكتوبر وتشرين الثان/نوفمبر 2013 بالإمارات، في الخطوة الأخيرة قبل مونديال البرازيل 2014.

0 التعليقات:

إرسال تعليق